الجانب التاريخي لآلة الريكورد :

لا أحد يعرف على وجه التحديد متى نشأت آلة الريكورد ، حيث كتب Machaut مجموعة متنوعة من الكتب عن المزامير ، وعثر على بعض منها ، ثم تم العثور على أقدم ألة للريكورد في قبو منزل بمدينة هولندا في سنة 1335م ، كما عثر على آخر ببئر بمدينة Wurtzburg في ألمانيا ، لذا أرجح البعض ظهور ألة الريكورد في النصف الثاني من القرن الرابع عشر .

عصر النهضة

أصبحت ألة الريكورد أكثر انتشاراً خلال القرن الخامس عشر الميلادي ، حيث أنها أصبحت تدخل في عزف المجموعات المختلفة مثل ألة الكمان والعود ، وفي القرن السادس عشر ظهرت أحجام مختلفة للألة حيث ظهر نوعان هما : الباص ، والتينور ، كما أنها أنتشرت مع مصاحبتها بألة البيانو .

عصر الباروك

خلال الربع الأول من القرن السابع عشر تتطور العزف على آلة الريكورد ، حيث ألفت لها خصيصاً مؤلفات في قالب السوناتا ، أما في نهاية القرن السابع عشر تم إجراء بعض التغييرات الرئيسية لعدد من آلات النفخ بما فيهم آلة الريكورد على أيدي أفراد عائلة فرنسية من صانعي المزمار ، وهذه التغييرات أدت لزيادة النطاق الصوتي للألة الريكورد لأداء مؤلفات منفردة أكثر ، فاستخدامها باخ ، وهاندل ، وفيفالدى ، وتيلمان وغيرهم من أشهر مؤلفى الموسيقى في هذا العصر .

إختفاء ألة الريكورد

أدخلت العديد من التحسينات على العديد من آلات النفخ الخشبية مثل آلة الفلوت والتي أصبحت أكثر شعبية وأكثر ملاءمة للأنماط الجديدة من الموسيقى في هذا الوقت . وفي منتصف القرن الثامن عشر إختفت آلة الريكورد تماماً وحل محلها آلة الفلوت والناي .

إعادة إكتشاف آلة الريكورد

في السنوات الأولى من القرن العشرين جاء أرنولد Dolmetsch من فرنسا إلى إنجلترا وبالتحديد في عام 1883 م للدراسة في الكلية الملكية للموسيقى ، وأشترى من إحدى المزدات عام 1905م آلة الريكورد ، وتعلم عليه العزف ، ثم أنتج ألته الخاصة عام 1919م.

خلال عام 1920 و 1930م أصبحت ألة الريكورد ألة أساسية في موسيقى المدارس خاصة في ألمانيا ، حيث أنها كانت تصنع من أرخص الأمكانيات لذا توفرت بصورة كبيرة ، ولكن كان البعض منها غير جيد الصنع ، ولكن في السنوات الأخيرة أدت التطورات في تقنيات التصنيع بإدخال البلاستيك في صناعتها وبصورة غير مكلفة وتوفرت بجودة عالية وتكلفة بسيطة .


قم بالأداء العزفي من خلال الفيديو التعليمي التالي بــ :

1- المسكة الصحيحة آلة الريكورد ووضع أصابع اليد اليسري واليمنى على فتحات النغمات على الألة .

2- النفخ بشكل صحيح في آلة الريكورد.

3- سلم دو الكبير على آلة الريكورد .

شريط الفيديو التعليمي

إليكم أعزائي الطلاب رابط الفيديو التعليمي :


http://www.youtube.com/watch?v=qBNEYgjEomY&feature=feedu


لاحظ عزيزي الطالب من خلال الفيديو السابق وضع أصابع اليد اليمني واليسري على آلة الريكورد

تمارين لنغمات اليد اليسري

أولا : نغمة سي


ثانياً : نغمة لا


ثالثاً : نغمة صول

مقطوعات قصيرة للتدريب على الثلاث نغمات السابقة :




رابعاً : نغمة دو1



خامساً : نغمة ري 1



مع الرابط التالي : تعلم وضع الاصابع لمعظم النغمات الموسيقية على آلة الريـــكورد


http://www.hrs.hampshire.org.uk/finger/cfinger.html

هيا نتعلم سلم دو الكبير على آلة الريكورد من خلال الفيديو التعليمي التالي :

( من فضلك أضغط على الرابط )



http://www.youtube.com/watch?v=V2sZlbYq2wo

نلاحظ في الفيديو السابق نغمة فا على ريكورد نظام الباروك ولكن يكتفي على النظام الالماني الذي تتعلم عليه ...آداء نغمة فا بدون نغمتي دو ، وري .

لتعلم نغمات سلم دو الكبير 2 أوكتاف على آلة الريكورد

( من فضلك أضغط على الرابط التالي

http://www.youtube.com/watch?NR=1&v=HdbB7nrZ4ZQ

أدي التمرين التالي بمصاحبة الفيديو التعليمي للتمرين

( أغنية : ( Hot cross buns

( رابط التمرين )



http://www.youtube.com/watch?

v=hegdYQ0jL7g&feature=related


التمرين

الثلاثاء، 29 نوفمبر 2011

نشاط رقم (1)

عرف المدونات Blogs  ؟؟؟؟

هناك 4 تعليقات:

  1. المفهوم والمصطلح
    المدونة، في أبسط تعريفاتها، هي صفحة عنكبوتية تشتمل على تدوينات posts مختصرة ومرتبة زمنيـًا. وبصورة تفصيلية ، فإن المدونة تطبيق من تطبيقات الإنترنت، يعمل من خلال نظام لإدارة المحتوى، وهو في أبسط صوره عبارة عن صفحة عنبكبوتية تظهر عليها تدوينات (مدخلات) مؤرخة ومرتبة ترتيبا زمنيا تصاعديا، تصاحبها آلية لأرشفة المدخلات القديمة، ويكون لكل مدخل منها عنوان إلكتروني URL دائم لا يتغير منذ لحظة نشره على الشبكة، بحث يمكن للمستفيد الرجوع إلى تدوينة معينة في وقتٍ لاحق عندما لا تعد متاحة في الصفحة الأولى للمدونة (3).
    والمدونة بالإنجليزية هي نحت من كلمتي Web log بمعنى سجل الشبكة، ويُطلق عليها اختصارًا blog ، ومنها مصدر التدوين blogging وهو عملية إنشاء المدونة والنشر فيها، والمدونون أو البلوجرز bloggers وهم الأشخاص الذين يقومون بالتدوين، ثم مجال أو عالم المدونات blogsphere وهو العالم المترابط من المدونات المتاحة على الإنترنت والتي يمكن الوصول إليها من خلال محركات البحث أو من خلال كشافات المدونات blog indexes .
    وإذا كان يمكن تعريب blog بالسجل ، أو المكتوب، أو الصحيفة، إلا أن "مدونة" هي التعريب الأكثر قبولاً وانتشارًا لهذه الكلمة حتى الآن، كما لا تزال تستخدم أيضًا الصيغة المنقحرة من الإنجليزية، حيث تُعرف بـ (بلوج) في مصر، و (بلوق) في دول الخليج العربي، و(بلوغ) في بلاد الشام (3). كما يُطلق على المداخلة أو المدخل أو الإسهام الواحد فيها : تدوينة، وهو ما يقابل post في الإنجليزية.

    ردحذف
  2. المدونات هي مواقع شخصية – في الغالب – والتي يٌنظم محتواها وفقًا للترتيب الزمني.
    و مما يجعل المدونات مختلفة عن المواقع الآخرى في الويب هو استخدامها لخلاصات الـ(RSS) و الـ (Permalinks) “بيرمالينكس”.

    ردحذف
  3. " المدونة " هي المصطلح أو التعريب الأكثر قبولا لكلمة blog الإنجليزية التي تحتوي على كلمتين Web log بمعنى سجل الشبكة [1] وهي نوع من أنواع المواقع، وعادة ما تكون لفرد بحيث يقوم بإدخال تعليقات، أو يصف حدث معين، أو غيرها من المواد مثل الرسومات أو الفيديو. المدخلات تكون مرتبة ترتيبا زمنيا تصاعديا. "المدونة" ممكن ان تستخدم كفعل، وتعني إضافة محتوى للمدونة. SHORT FOR 'WEB LOG ' THIS IS LIKE A PERSONAL ELECTRONIC DIARY

    ردحذف
  4. لمدونة الإلكترونية (Weblog) أو (blog) هي "منشورات على شبكة الويب تتألف في الدرجة الأولى من مقالات دورية، وتكون في معظم الأحيان مرتبة زمنيا بشكل معكوس". وسنقدم لك في هذه المقالة لمحة عامة عن مختلف أنواع المدونات الإلكترونية بما في ذلك طريقة إنشاء مدونتك الإلكترونية الخاصة بك.

    ردحذف